اليوم: السبت    الموافق: 17/11/2018    الساعة: 03:04 صباحاً   يتوقيت القدس الشريف
آخـــر الأخبــار
فيس بوك
تويتر
Rss
أمسية للشاعر العراقي وسام هاشم في متحف محمود درويش
تاريخ ووقت الإضافة:
05/11/2018 [ 18:05 ]
أمسية للشاعر العراقي وسام هاشم في متحف محمود درويش
بقلم: س . ز

القدس عاصمة فلسطين/رام الله -دولة فلسطين- أقام متحف محمود درويش أمسية للشاعر العراقي وسام هاشم، مساء اليوم الاثنين،قدّمه خلالها عضو الأمانة العامة لاتحاد الكتاب الشاعر أحمد يعقوب.

ألقى خلالها الشاعر العراقي مجموعة من نصوص "الوعل"، "قبلة في زحام المترو"، و"السيجارة إصبعي الحادية عشرة"، و"سهول في قفص"، وغيرها.

وقدم يعقوب في تقديمه نبذة حول الأجيال الشعرية في العراق، موضحاً أن هاشم ينتمي لجيل الثمانينيات وأشار إلى التحديات الإبداعية والسياسية التي واجهها هذا الجيل، وأهم إنجازاته الإبداعية وإضافاته على اللغة والقصيدة العربية.

ونوّه إلى عددٍ من القراءات النقدية حول المجموعات الشعرية لهاشم، للنقاد علي حسن الفواز، وأحمد أبو الحسن، وطراد الكبيسي، ومهدي النفري.

يذكر أن وسام هاشم ولد في بغداد، ودرس المسرح في جامعتها، وعمل في الصحافة العراقية والعربية والصحافة الأدبية لسنوات طويلة وترأس وأدار تحرير بعضها، منها جريدة الجمهورية العراقية، ومجلات الأقلام، ومجلة الطليعة الأدبية، ومجلة أسفار، وانتخب أمينًا عامًا لاتحاد الكتاب والأدباء العراقيين في النصف الأول من التسعينيات، قبيل مغادرته إلى الأردن والعمل في صحافتها، ثم استقر في الدنمارك منذ منتصف التسعينيات حتى الآن، وأسس وترأس تحرير جريدة المشهد الأسبوعية التي كانت توزع في أوروبا.
ونشرت له عدة مجموعات شعرية في بغداد، وبعض العواصم العربية والعالمية منها (سهول في قفص)، و(رماد الأشخاص)، و(لقد أفسدت حياتي الفاسدة)، و(نهداك سقفي)، وأخيرًا في برلين صدر له كتاب (نصوص الحياة/قبلة في زحام المترو)، وكتاب بالدنماركية (رئيس تحرير من بغداد/ سرد عن حياة في الجحيم).

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
التعليقات
عدد التعليقات: 0
مقالات وآراء
" نتنياهو - بينيت، عّطْشَا لاستباحة الدم الفلسطيني"
الأستاذ الدكتور/ جمال عبد الناصر محمد عبد الله أبو نحل
دروز في التيه.
أحمد طه الغندور
تقارير وتحقيقات
القدسعاصمة فلسطين /رام الله- دولة فلسطين - إيهاب الريماوي-يصادف يوم غدٍ الخميس، الموافق الخامس عشر من تشرين الثاني، الذكرى الـ30 لإعلان الاستقلال، حينما أعلن الرئيس المؤسس الشهيد ياسر عرفات، أمام المجلس الوطني الفلسطيني، المنعقد في الجزائر عام 1988 استقلال فلسطين.
تصويت
بعد صمود الرئيس الاسطوري في وجه ما تسرب من معلومات حول ما يسمى بــ " صفقة القرن "- هل تتوقع ؟
تراجع أمريكا عن الاعلان عنها
تعديل بعض بنودها وخاصة فيما يتعلق بالقدس
الاعلان عنها بدون تعديل وتحدي المجتمع الدولي
لا اعرف
انتهت فترة التصويت
القائمة البريدية