اليوم: الجمعة    الموافق: 16/11/2018    الساعة: 03:25 صباحاً   يتوقيت القدس الشريف
آخـــر الأخبــار
فيس بوك
تويتر
Rss
موقع عبري: كوخافي المرشح الأبرز لخلافة ايزنكوت في هيئة أركان جيش الاحتلال
تاريخ ووقت الإضافة:
22/07/2018 [ 16:58 ]
موقع عبري: كوخافي المرشح الأبرز لخلافة ايزنكوت في هيئة أركان جيش الاحتلال

القدس عاصمة فلسطين / تل أبيب - دولة فلسطين - شف موقع "واللا" العبري، اليوم الأحد، معلومات عن الجنرال أفيف كوخافي المرشح الأبرز لمنصب رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي خلفا للجنرال غادي ايزنكوت.

وقال الخبير العسكري الإسرائيلي في موقع "واللا" امير بوخبوط، إن كوخافي بدأ الخدمة العسكرية في جيش الاحتلال منذ عام 1982 في لواء المظليين وترقى في الرتب العسكرية حتى وصل عام 1998 إلى منصب قائد الكتيبة الشرقية الخاصة بلبنان "حيث واكب آنذاك ظاهرة وضع العبوات الناسفة لحزب الله".

وأوضح أنه في 2001 تولى كوخافي قيادة لواء المظليين، ثم قاد عملية "السور الواقي" في الضفة الغربية في 2002، التي تولت احتلال شوارع نابلس وطولكرم، وتخللها تحطيم الجدران الداخلية للمنازل الفلسطينية في مخيمات اللاجئين لمنع الاشتباكات من خلالها، "وهو ما تدرب عليه في وقت لاحق الجيش الأمريكي للقتال في أفغانستان والعراق".

السور الواقي

وأشار إلى أن "عملية السور الواقي التي قادها كوخافي أحدثت تحولا إستراتيجيا في المعركة التي قامت بها إسرائيل ضد المنظمات الفلسطينية في الضفة الغربية، بعد أن نجحت في تنفيذ عمليات شبه يومية، وتسببت بانتقادات كبيرة في إسرائيل، لكن العملية ذاتها جلبت على إسرائيل انتقادات كبيرة داخلها وحول العالم".

وأكد الموقع أن "كوخافي انشغل في وقت لاحق بالعمليات المتلاحقة في قطاع غزة من قبل المنظمات الفلسطينية، وشارك بقوة في عملية الانسحاب منها آنذاك برئاسة قائد هيئة الأركان موشيه يعلون، ووزير الحرب شاؤول موفاز، ورئيس الحكومة أريئيل شارون، كانت أياما مجنونة عاش فيها المجتمع الإسرائيلي انقساما غير مسبوق، مما ألقى بتأثيره على قادة الجيش، ومنهم كوخافي".

اختطاف شاليط

وزاد قائلا أن "كوخافي عمل خلال حرب لبنان الثانية 2006 على طول حدود قطاع غزة، للمس بالبنية التحتية للفصائل الفلسطينية، والضغط على حماس للبدء بمفاوضات إطلاق سراح شاليط، مما حصد أرواح أربعمائة فلسطيني في سلسلة عمليات منفصلة أشرف عليها كوخافي".

يقول الكاتب أن "كوخافي في وقت لاحق، أراد استكمال دراسته في بريطانيا، لكنه خشي اعتقاله بسبب دعاوى فلسطينية وحقوقية بارتكابه جرائم حرب، مما جعله يستبدل بريطانيا بالولايات المتحدة، وبعد عودته تم تعيينه رئيسا لكتيبة العمليات في قيادة الأركان، قضى فيها ثلاث سنوات، وأبدى فيها جدارة واحترافية في العمل، من بينها عملية (الرصاص المصبوب) في غزة 2008".

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
التعليقات
عدد التعليقات: 0
مقالات وآراء
" نتنياهو - بينيت، عّطْشَا لاستباحة الدم الفلسطيني"
الأستاذ الدكتور/ جمال عبد الناصر محمد عبد الله أبو نحل
دروز في التيه.
أحمد طه الغندور
تقارير وتحقيقات
القدسعاصمة فلسطين /رام الله- دولة فلسطين - إيهاب الريماوي-يصادف يوم غدٍ الخميس، الموافق الخامس عشر من تشرين الثاني، الذكرى الـ30 لإعلان الاستقلال، حينما أعلن الرئيس المؤسس الشهيد ياسر عرفات، أمام المجلس الوطني الفلسطيني، المنعقد في الجزائر عام 1988 استقلال فلسطين.
تصويت
بعد صمود الرئيس الاسطوري في وجه ما تسرب من معلومات حول ما يسمى بــ " صفقة القرن "- هل تتوقع ؟
تراجع أمريكا عن الاعلان عنها
تعديل بعض بنودها وخاصة فيما يتعلق بالقدس
الاعلان عنها بدون تعديل وتحدي المجتمع الدولي
لا اعرف
انتهت فترة التصويت
القائمة البريدية